موقع شباب وان موقع شبابي منبثق من المبادرة الشبابية عزتنا في مصريتنا يقدم خدمة اخبارية شاملة في جميع المجالات والمجتمع المدني

مفهوم الصحة وتطور تعريفه حتى 2020

0 626

لقد تطور مفهوم الصحة مع مرور الوقت. تمشيا مع المنظور الطبي الحيوي ، حيث ركزت التعاريف المبكرة للصحة على موضوع قدرة الجسم على العمل ؛ واعتبرت الصحة حالة من الوظائف العادية التي يمكن أن تتعطل من وقت لآخر بسبب المرض.

متابعينا ومحبي موقع شباب وان مثال على هذا التعريف للصحة هو: “حالة تتميز بالنزاهة التشريحية والفسيولوجية والنفسية ؛ والقدرة على أداء أدوار الأسرة والعمل والشخصية ذات القيمة الشخصية ؛ والقدرة على التعامل مع الضغط البدني والبيولوجي والنفسي والاجتماعي” .

ثم في عام 1948 ، وفي خروج جذري عن التعريفات السابقة ، اقترحت منظمة الصحة العالمية (WHO) تعريفا يهدف إلى أعلى: ربط الصحة بالرفاه ، من حيث “الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي ، وليس مجرد غياب المرض والعجز “.ولكن على الرغم من أن هذا التعريف رحب به البعض باعتباره ابتكاريًا ، إلا أنه تم انتقاده لأنه غامض ، واسع للغاية ولم يتم تفسيره على أنه قابل للقياس. لفترة طويلة ، تم وضعه جانباً كمثالية غير عملية وعادت معظم مناقشات الصحة إلى التطبيق العملي للنموذج الطبي الحيوي.

مثلما كان هناك تحول من النظر إلى المرض كحالة إلى التفكير في الأمر كعملية ، حدث نفس التحول في تعريفات الصحة. مرة أخرى ، ولعبت منظمة الصحة العالمية دورًا رائدًا عندما شجعت تطوير حركة تعزيز الصحة في الثمانينيات. جلب هذا مفهومًا جديدًا للصحة ، ليس كدولة ، ولكن من حيث المرونة الديناميكية ، بمعنى آخر ، “كمورد للحياة”.

تعريف الصحة

وفي عام 1984 – نقحت منظمة الصحة العالمية تعريف الصحة الذي عرفته على أنه “مدى قدرة الفرد أو المجموعة على تحقيق الطموحات وتلبية الاحتياجات وتغيير البيئة أو التعامل معها. الصحة هي مورد للحياة اليومية ، وليس هدف العيش ؛ إنه مفهوم إيجابي ، مع التركيز على الموارد الاجتماعية والشخصية ، وكذلك القدرات البدنية “.وبالتالي ، تشير الصحة إلى القدرة على الحفاظ على التوازن والتعافي من الإهانات. كما تشير الصحة العقلية والفكرية والعاطفية والاجتماعية إلى قدرة الشخص على التعامل مع التوتر واكتساب المهارات والحفاظ على العلاقات

، والتي تشكل جميعها موارد للمرونة والحياة المستقلة.هذا يفتح العديد من الاحتمالات لتدريس الصحة ، وتعزيزها وتعلمها

ومنذ أواخر سبعينيات القرن العشرين ، كانت مبادرة الأشخاص الأصحاء الفيدرالية مكونًا واضحًا لنهج الولايات المتحدة لتحسين صحة السكان. في كل عقد من الزمان ، يتم إصدار نسخة جديدة من الأشخاص الأصحاء ،  تتضمن الأهداف المحدثة وتحديد مجالات المواضيع والأهداف القابلة للقياس الكمي لتحسين الصحة خلال السنوات العشر التالية ، مع تقييم عند نقطة التقدم هذه أو نقصها. يقتصر التقدم على العديد من الأهداف ، مما أدى إلى مخاوف بشأن فعالية الأشخاص الأصحاء في تشكيل النتائج في سياق نظام صحي أمريكي لا مركزي وغير منسق. يعطي الأشخاص الأصحاء 2020 أهمية أكبر لتعزيز الصحة والنُهُج الوقائية ويضيف تركيزًا جوهريًا على أهمية معالجة المحددات الاجتماعية للصحة.

تعمل الواجهة الرقمية الموسعة الجديدة على تسهيل استخدام ونشر الكتب المطبوعة الضخمة كما تم إنتاجها في الماضي. على اثر ذلك سيتم تحديد تأثير هذه التغييرات على الأشخاص الأصحاء في السنوات القادمة.و يضطلع مقدمو الرعاية الصحية بالقيام بأنشطة منهجية لمنع أو علاج المشاكل الصحية وتعزيز الصحة الجيدة لدى البشر. يتم تغطية التطبيقات المتعلقة بصحة الحيوان من قبل العلوم البيطرية.

مصطلح الصحة 2020

يستخدم مصطلح “صحي” أيضًا على نطاق واسع في سياق العديد من أنواع المنظمات غير الربحية وتأثيراتها لصالح البشر ، مثل شعور المجتمعات الصحية أو المدن الصحية أو البيئات الصحية. بالإضافة إلى تدخلات الرعاية الصحية ومحيط الشخص ، من المعروف أن هناك عددًا من العوامل الأخرى التي تؤثر على الحالة الصحية للأفراد ، بما في ذلك خلفيتهم ونمط حياتهم والظروف الاقتصادية والاجتماعية والروحانية ؛ ويشار إلى هذه باسم “محددات الصحة”.وأظهرت الدراسات أن ارتفاع مستويات التوتر يمكن أن يؤثر على صحة الإنسان.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، فتح مفهوم الصحة كقدرة على إجراء التقييمات الذاتية لتصبح المؤشرات الرئيسية للحكم على أداء الجهود الرامية إلى تحسين صحة الإنسان. كما أنه خلق الفرصة لكل شخص ليشعر بصحة جيدة ، حتى في وجود أمراض مزمنة متعددة ، أو حالة مرضية ، ولإعادة النظر في محددات الصحة ، بعيدًا عن النهج التقليدي الذي يركز على الحد من الانتشار من الأمراض.

Leave A Reply

Your email address will not be published.