موقع شباب وان موقع شبابي منبثق من المبادرة الشبابية عزتنا في مصريتنا يقدم خدمة اخبارية شاملة في جميع المجالات والمجتمع المدني

لا للعنف ضد المرأة

0 51

كتب __هانم حسيني
العنف ضد المرأة حيث تتعرض المرأة إلى عنف بشكل كبير في المجتمعات العربية ويسلب منها جميع حقوقها وحريتها وبشكل خاص في مجال العمل فتصبح معدومة الشخصية والمقام. لكن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء قاعدة خاصة تحفظ حق المرأة وتحميها من الانتهاك.
#على الرغم أن المرأة جزء أساسي في كيان المجتمع، إلا أنها لا تأخذ كامل حقوقها فيه. أعرف أن كثيرا من الرجال يقولون أنها تأخذ أكثر من حقوقها وأنها أصبحت مثلها مثل الرجل. إلا أن الرجل هو الكائن الوحيد الذي يضطهدها بأشكال شتى بدء من التقليل من قيمتها، وحتى التصدي لها ومنعها من ممارسة حقوقها الطبيعية. هذا نشاهده جميعا في معظم الأسر، حيث يبدأ الرجل منذ أول شجار بينهما في التقليل منها بتساؤلات بسيطة مثل “أنت ماذا تفعلين؟” و”لا قيمة لك”. وفي حالة تفاقم المشكلة وطلب الطلاق، يهددها الرجل بحرمانها من رؤية الأطفال والضغط عليها للتنازل عن مستحقاتها.

دة اول العنف ضد المرأة

#المرأة لها دور كبير في المجتمع وبدونك لن يقوم المجتمع على أساس راسخ، فمهما تعرضت لأذى أو عنف، تصدي له بكل قوتك ولا تجعلي جباروت الرجل يحطمك. فالعنف ضد المرأة إهانة كبرى وجريمة ترفضها جميع الأديان.
#ويعتبر العنف ضد المرأة على أنّه أي سلوك عنيف يمارس ضدّها، ويقوم على التعصّب للجنس، ويؤدّي إلى إلحاق الأذى بها على الجوانب الجسديّة، والنفسيّة، والجنسيّة، ويُعدّ تهديد المرأة بأيّ شكل من الأشكال، وحرمانها، والحدّ من حريتها في حياتها الخاصّة أو العامة من ممارسات العنف، ويشكّل العنف ضدّ المرأة انتهاكاً واضحاً وصريحاً لحقوق الإنسان؛، فهو يمنعها من التمتّع بحقوقها الكاملة، ويجدر بالذكر أنّ عواقب العنف ليس على المرأة فقط، بل تؤثّر أيضاً على الأسرة والمجتمع بأكمله، وذلك لما يترتّب عليه من آثار سلبية اجتماعيّة، واقتصاديّة، وصحية وغيرها، والعنف ضدّ المرأة لا يرتبط بثقافة، أو عرف، أو طبقة اجتماعيّة بعَينِها، بل هو ظاهرة عامة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.