القولون العصبي ماهيته واعراض القولون العصبي الحاد وعلاجه

0

- Advertisement -

كتبت..ايمان فادي

القولون العصبي وعسر الهضم الوظيفي وتلك الحاله الشائعه بين النساء وخاصة في منتصف العمر الائي حيث يعانين من القلق والتوتر اعراضه: تشعر المريضه بعسر الهضم دون وجود اي مرض عضوي مع اصابتها بالقلق الذي يرجع الي كثره العمل والارهاق الشديد ذهنيا أو بدنيا ويعزي السبب لاضطراب سيطره المراكز العصبيه علي وظائف القناه الهضميه العلاج.

اعراض القولون العصبي:

ومن اشهر اعراض القولون العصبي وخاصة اعراض القولون العصبي الحاد يتم تشخيصها بعد تقييم الأعراض وفقا لمعايير معينة وبعد نفى وجود مشكلة عضوية ومنها ما يتمثل في التالي:

  • اضطراب في الحركة المعوية: وهنا  تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك والاضطرابات المعوية.
  • زيادة شعور بالألم الصادر عن جدار القولون،ياتي  مع شعور بالضغط منخفض نسبيا قد لا يسبب لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
  • امتلاء المستقيم: يعتبر امتلاء المستقيم و أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
  • الأسباب النفسية الاجتماعية: أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، هذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم وتهيج القولون العصبي.

علاج القولون العصبي:

- Advertisement -

ويتطلب علاج القولون العصبي توافر مجموعة من الادوات والاليات السليمة والواجب اتباعها ومنها تتلخص في النقاط التاليه:

١- علاج نفسي : يهدف الي اكتشاف سبب القلق والتوتر الذهني وازالته فان كان ذلك غير ممكن فأن العلاج يهدف الي مساعده المريضه علي تقبل الامر وتفهمها مع طمأنتها

٢- علاج غذائي : عن طريق وصف نظام غذائي معين تنصح المريضه باتباعه وهذا النظام يعتمد في اساسه علي الاطعمه قليله النفايات ٣- راحه تامه في الفراش في المرحله الحاده ٤- قد يلزم وصف بعض العقاقير المهدئه ( المطمئنه) او المنومه ومضادات التقلص ومضادات الحموضه في بعض الحالات ٥- يجب تجنب المسهلات والملينات والكحولات وامثلة ذلك  النظام الغذائي التالي:

– تناول الوجبات في اوقات منتظمه (٤ وجبات يوميا) ببطئ مع مضغ الاكل جيدا والراحه لدقائق قبل وبعد الاكل والنوم بقدر كاف في الليل

– تجنب القلق والتوتر العصبي والتدخين والكحوليات خاصه قبل الوجبات ( اثناء خلو المعده من الطعام ) وتجنب الاصناف الدسمه

– العنايه بنظافه الفم والاسنان

– يجب العوده الي تناول الوجبات المعتاده تدريجيا بعد تحسن الحاله اطعمه يجب تجنبها اثناء المرحله الحاده: المشروبات الكحولية والشاي الثقيل والقهوه المركزه والمشروبات الغازية والحساء المصنوع من خلاصات اللحم المخللات والتوابل والبهارات . الاطعمه المقليه ( المحمره في السمن او الزيت ) الخبز الطازج الطري والفطائر والكيك المحتوي علي فواكه مجففه أو قشر البرتقال وما شابهه ( البودنج) الدسم التقيل فرط تناول السكر والحلويات – الفواكه النيئه وغير الناضجه والفواكه المجفففه والمكسرات وبذور الفواكه وجلدها وقشرها الخضروات الطازجه ( الكرفس والخيار والبصل والفجل والطماطم )

Leave A Reply

Your email address will not be published.